» » » » » مباراة سورية و إيران من الأفضل في تصفيات روسيا ٢٠١٨



ست من أفضل مباريات تصفيات روسيا 2018

28 نوفمبر 2017 (FIFA.com)

حالات عودة مذهلة وأهداف في الوقت الضائعيبرز من بين الأبطال ميسي وتوريس وكاين وبدريسطّرت منتخبات بنما والسويد وسوريا صفحة في التاريخ

قبل إجراء القرعة النهائية لكأس العالم روسيا 2018 FIFA يوم الجمعة المقبلة، يلقي موقع FIFA.com نظرة على ست مباريات لا تُنسى في مشوار التصفيات المؤهلة للبطولة.

بنما 2-1 كوستاريكا
10 أكتوبر/تشرين الأول 2017، ملعب روميل فيرناندز
لم يتوقّع أحد أن يحدث ذلك. فبعد أيام قليلة من خسارتها بنتيجة 4-0 أمام الولايات المتحدة الأمريكية وتخطي أبناء العم سام لها في تصفيات منطقة أمريكا الشمالية والوسطي والكاريبي، تأهلت بنما لأول مرة إلى كأس العالم FIFA على حساب المنتخب الأمريكي الذي فشل في بلوغ النهائيات للمرة الأولى منذ 32 عاماً. وحققت بنما هذا الإنجاز في ظروف درامية، بعد أن عوضت تأخرها بهدف أمام كوستاريكا لتنتزع الإنتصار قبل دقيقتين من انتهاء الوقت الأصلي. وكان رومان توريس هو بطلهم غير المتوقع حيث شق لاعب الوسط المدافع ضخم القامة طريقه وكأنه لاعب وسط مهاجم ليسجل هدفاً رائعاً أحدث فرحة عارمة.

التصريحات
"تشعر بنما بسعادة كبيرة لم تنتابنا من قبل. تسجيل رومان توريس لهدف قاد بنما إلى كأس العالم شيء لن يمحى أبداً من ذاكرة أي شخص،" مدافع بنما رومان توريس.

رئيس بنما خوان كارلوس فاريلا يُعلن الأربعاء عطلة وطنية بعد تأهل منتخب كاناليروس لكأس العالم للمرة الأولى.

هل تعلم؟
في أعقاب هذا الإنتصار الكبير، أعلن رئيس بنما منح عطلة رسمية لموظفي القطاعين العام والخاص ولأطفال المدارس للإحتفال.

السويد 2-1 فرنسا
9 يونيو/حزيران 2017، فريندس أرينا
ستبقى هذا المواجهة الكبيرة بين عملاقي أوروبا خالدة في الذاكرة بسبب الأهداف الرائعة التي شهدتها. افتتح أوليفييه جيرو التسجيل بتسديدة رائعة قبل أن يردّ منتخب السويد بنفس الصورة بتسديدة صاروخية بالقدم اليسرى من جيمي دورماز قبل نهاية الشوط الأول. لكن كان بطل العناوين الرئيسية أولا تويفونين الذي سجل هدفاً لا ينسى في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع من منتصف ملعب فريقه بعد أن استغل تشتيت الكرة بشكل خاطئ من هوجو لوريس الذي كان متقدماً عن مرماه.

التصريحات
"حين شاهدت الكرة مع تويفونين، توقّعت أنه سيسجل. هذه أمسية رائعة وأعتقد أننا سنظل نذكرها طوال حياتنا،" مدرب السويد جان أندرسون.

هل تعلم؟
السويد هي أول منتخب أوروبي يتأهل لكأس العالم FIFA بعد أن واجه في التصفيات ثلاثة منتخبات سبق لها التأهل للنهائي (فرنسا وهولندا وإيطاليا).

الإكوادور 1-3 الأرجنتين
10 أكتوبر/تشرين الأول 2017، ملعب آتاهوالبا الأوليمبي
كانت المباراة حافلة بضغوط كبيرة. ذهبت الأرجنتين إلى كيتو وهي تدرك أن الفوز وحده كفيلٌ بالحفاظ على أمالها في التأهل وبعد 38 ثانية من بداية المباراة تلقت شباك كتيبة التانجو هدفاً لتحتاج في هذا الوقت الحرج إلى بطل. كان المسرح جاهزاً للنجم ليونيل ميسي الذي أثبت أنه على قدر المسؤولية بتسجيله ثلاثية رائعة ليجنب حامل اللقب مرتين وأحد طرفي نهائي 2014 فشلاً غير متوقعاً.

التصريحات
"اليوم، ولحسن حظنا يحمل أفضل لاعب في العالم جنسية الأرجنتين. ميسي غير مدين للأرجنتين بكأس العالم، لكن كرة القدم مدينة بكأس العالم لميسي. إنه أفضل لاعب في التاريخ،" مدرب الأرجنتين خورخي سامباولي.

هل تعلم؟
الثلاثية التي سجلها ميسي جعلته يتصدر هدافي تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم FIFA برصيد 21 هدفاً، علماً بأنه في وقت لاحق من الأمسية ذاتها، نجح رفيقه في برشلونة، لويس سواريز من معادلة نفس الرقم.

صاحب القميص رقم 10 وسحره: ميسي يختتم مساهمته الثلاثية بهذا الهدف الرائع.

إيران 2-2 سوريا
5 سبتمبر/أيلول 2017، ملعب أزادي
رغم أن البلاد لا تزال تحت قبضة حرب مدمرة مستمرة لست سنوات إلى جانب اضطرار المنتخب للسفر إلى ماليزيا لخوض مباريات "أرضه" بسبب الصراع الدائر، إلا أن سوريا كانت بطلة واحدة من القصص الخرافية الواقعية في تصفيات نهائيات روسيا 2018. فالفريق كان متأخراً بنتيجة 2-1 ليصبح على حافة توديع التصفيات، إلا أنه استدعى الإحتياط بطريقة ما لينتزع هدفاً أحدث احتفالات صاخبة في الدقيقة 93 عن طريق عمر السومة الذي عاد للفريق بعد غياب دام خمس سنوات. رغم أن الخسارة في ملحق التصفيات أمام أستراليا حرمتهم من النهاية السعيدة التي تمنّاها الجميع، إلا أن مسيرة سوريا في التصفيات ستبقى خالدة في الأذهان.

التصريحات
"أود أن أقول لجمهورنا أننا لم نحقق إنجازاً فحسب، بل حققنا معجزة،" مدرب سوريا أيمن الحكيم.

هل تعلم
تحتّم على المنتخب السوري أن يقطع 14 ألف ميل في رحلات الذهاب والعودة ليخوض مبارياته في ماليزيا.

الكونجو الديمقراطية 2-2 تونس
5 سبتمبر/أيلول، ملعب الشهداء
تأهل المنتخب التونسي لنهائيات كأس العالم FIFA للمرة الأولى منذ 12 عاماً بفضل هدفين سجلهما في دقيقتين ساهما بانتزاع تعادل غير متوقع بعد أن كان الفريق قريباً للغاية من الخسارة التي كانت ستقود صاحب الأرض، منتخب الكونجو الديموقراطية، من تخطّيهم وتصدّر المجموعة الأولى. كان نسور قرطاج متأخرين بهدفين قبل 13 دقيقة من انتهاء الوقت الأصلي حتى جاء أنيس بدري ليلعب دور البطولة ويسجل هدفاً من كرة غيرت مسارها بعد أن اصطدمت في ويلفريد موكي قبل أن يحرز هدف التعادل من تسديدة رائعة بعد ثوان من تسجيل الأول. أثبت هذا التعادل أهمية كبيرة في تصدر تونس للمجموعة بفارق نقطة عن الكونجو الديموقراطية.

التصريحات
"ليس من السهل أن تكون متأخراً بهدفين في الكونجو ثم تنجح في التعادل بهذه الطريقة. لم يكن الأمر مجرد حظ بل جاء عن طريق جهد كبير بُذل على كل المستويات،" مهاجم تونس يوسف المساكني.

هل تعلم؟
منتخب اسكتلندا (8) هو الوحيد الذي شارك في عدد أكبر من نسخ كأس العالم FIFA مقارنة بتونس (4) ولم يتمكّن من التأهل إلى مرحلة خروج المغلوب.

اسكتلندا 2-2 إنجلترا
10 يونيو/حزيران، ملعب هامبدن بارك
وُلدت كرة القدم الدولية حين التقى المنتخبان في 1872 لكن لم تشهد هذه الإثارة في اللحظات الأخيرة سوى مباريات قليلة منذ المواجهة الأولى. فمَن غادر المباراة مبكراً فاته تسجيل لاي جريفيثس، الذي لم يحرز أي هدف في 12 مباراة مع اسكتلندا، لأول هدف له من ركلة حرة رائعة قبل أن يكرر الأمر ذاته من ركلة أخرى في الدقيقة 90. بدا المنتخب الأسكتلندي حينها قرياً من تحقيق فوز شهير، إلا أن هاري كاين كان له رأي آخر حيث سجّل هدف التعادل في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع ليحافظ على مسيرة إنجلترا نحو نهائيات وروسيا ويوجه ضربة قاصمة لآمال خصمه اللدود في التأهل للملحق.

التصريحات
"شاهدتُ للتو أفضل ركلة حرة في تاريخ اسكتلندا وثاني أفضل ركلة حرة في تاريخها أيضاً،" مدرب اسكتلندا جوردون ستراتشان.

هل تعلم؟
لم يكن هدف التعادل الذي سجله هاري كاين في الدقيقة 93 هو الهدف الأكثر تأخراً له في الطريق إلى روسيا. فقد اقتنص المهاجم الإنجليزي هدفاً لا يقل أهمية عنه في الدقيقة 94 ليقود منتخب الأسود الثلاثة للفوز على سلوفينيا بنتيجة 1-0 بعد أربع شهور ليحجز لمنتخب بلاده مقعداً في كأس العالم FIFA.

عن المدون Mustafa Hamido

مدون و محرر من فريق الموقع
»
السابق
Older Post
«
التالي
Newer Post

No comments :

ترك الرد